الرئيسية / الفعاليات / استمرار شرح النظام الاتحادي في عفرين.

استمرار شرح النظام الاتحادي في عفرين.

عقد الاجتماع في ساحة قرية فقيرة بناحية جندريسه بحضور العشرات من أهالي 18 قرية.
EFRIN-CINDIRESE-CIVINA-PENASKIRINA-FEDRALIYE3-300x169

وبدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، بعدها قرأت وثيقة مشروع النظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا- شمال سوريا عضوة لجنة الفعاليات الشعبية ريم قرمو باللغة العربية، وتم شرح البيان باللغة الكردية من قبل عضو لجنة الفعاليات الشعبية عبد الرحمن شمو.

ثم فتح باب الأسئلة أمام الأهالي ، وطرحت عدة أسئلة” هل سيشمل النظام الاتEFRIN-CINDIRESE-CIVINA-PENASKIRINA-FEDRALIYE2-300x169حادي أراضي سوريا بالكامل وماهي حدودها؟ كيف يتم اختيار الإدارة والأعضاء في النظام؟، ماذا عن القوة العسكرية؟ وهل كانت الإدارة الذاتية فاشلة حتى تم طرح مشروع النظام الاتحادي؟ هل هذه الفترة أو هذه المرحلة المناسبة؟.

وأجابت عن الأسئلة  عضوتا لجنة الفعاليات الشعبية التابعة للهيئة التنظيمية في المجلس التأسيسي الاتحادي الديمقراطي روج آفا- شمال سوريا هيفين حسين وهيفي سليمان “النظام الاتحادي الديمقراطي تم طرحه بهدف تحرير الشعوب، النظام ليس للشعب الكردي بل جميع المكونات التي تقطن على أرض روج آفا وشمال سوريا، وفي حال قبول أهالي المنطقة بالمشروع ودعمه، وإن كان المشروع ناجحا في تأمين ما يريده الأهالي،لا بد أن يكسر حدود شمال سوريا ويتسع. بالنسبة إلى الإدارة والأعضاء ضمن النظام فذلك يختاره الشعب بنفسه عن طريق الانتخاب ، أي أن الشعب يختار ما يراه مناسبا لإدارة شؤونه. “بما أن قوات سوريا الديمقراطية اثبتت قوتها في مناطق روج آفا في تحرير القرى من المرتزقة وتأمين الآمان للأهالي، وتمثل جميع المكونات كون أن مقاتليها من جميع مكونات وأطياف سوريا، فمن الممكن أن تكون القوة الوحيدة الممثلة للنظام الاتحادي الديمقراطي. نجاح نظام الإدارة الذاتية في روج آفا، شجع على طرح مشروع النظام الاتحادي الديمقراطي، والذي سيكون استمراراً لمشروع الإدارة الذاتية. نظرا للخراب الذي يحل بالمنطقة، وتصاعد الصراع على السلطة على حساب دماء أبناءها، وتعدد سياسات الدول المجاورة المعادية لنا والتي تسعى إلى تحقيق مصالحها الشخصية بشتى الأساليب، وضغطها على المناطق في روج آفا وشمال سوريا، دفعنا إلى طرح هكذا مشروع، كونه يقصد به المجتمع الطبيعي، والواضح في المشروع أنه يهدف إلى اتحادية أراضي المنطقة وشعبها، وخلاصها من السياسات الخبيثة، والحد من الهجمات الوحشية عليها”.

ناحية شرا

وفي ذات السياق،عقدت لجنة الفعاليات الشعبية اجتماعاً لأهالي قرى ديكمادش، مرساوا، ايكدامي، ديرصوان،في ناحية شرا في مقاطعة عفرين.

وخلال الاجتماع أوضحت عضوة لجنة الفعاليات الشعبية فضيلة محمد أن النظام الاتحادي الديمقراطي طرح بمشاركة كافة المكونات في الاجتماع التأسيسي الذي عقد في بلدة رميلان منتصف الشهر الفائت.

واختمت فضيلة بالإشارة إلى ان النظام الاتحادي سيحمي حقوق كافة المكونات نظراً لمشاركة مكونات روج آفا وشمال سوريا كافة شاركت في طرح المشروع.

عن fedrasyonrojava

شاهد أيضاً

فوزة يوسف : ما زال الخطر قائماً

  دار الحديث عن اتفاق على ثلاثة مواد بين الوفدين الأمريكي والتركي حول ما تسمى ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*